فصل: 2201- (ز): حزام بن إسماعيل العامري.

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: لسان الميزان (نسخة منقحة)



.2201- (ز): حزام بن إسماعيل العامري.

ذَكَره الطوسِي في رجال الشيعة.

.2202- ذ- حزامة الطائي.

عده البيهقي في شيوخ إبراهيم النخعي المجهولين.
قلت: وأظنه بالخاء المعجمة.

.2203- حزن بن نباتة.

عن صحابي.
ذكره ابن أبي حاتم.
مجهول.

.-مَنِ اسْمُهُ حسان:

.2204- حسان بن حسان الواسطي.

قال الدارقطني: ليس بالقوي يخالف الثقات وينفرد عن الثقات بما لا يتابع عليه وليس هو الذي يروي عنه البخاري.
قلت: هو حسان بن عبد الله. انتهى.
يعني الذي أخرج له البخاري والنسائي، وَابن ماجة والصواب التفرقة.

.2205- (ز): حسان بن حميد.

عن أنس.
يأتي ذكره في ترجمة مسلمة بن جعفر (7727).

.2206- حسان بن سند.

لا يدرى من هو.
ضعفه أبو الفتح الأزدي. انتهى.
وأنا أخشى أن يكون هو حنان بنون خفيفة وأبوه سدير بمهملة وزن قدير (2826) تصحف هو وأبوه.

.2207- حسان بن سياه أبو سهل الأزرق.

بصري.
عن ثابت وعاصم بن بهدلة وجماعة.
ضعفه ابن عَدِي والدارقطني.
وقال ابن حبان: يأتي عن الأثبات بما لا يشبه حديثهم.
انفرد عن ثابت، عَن أَنس مرفوعا: يا عائشة إذا جاء الرطب فهنئيني.
وبه ذروا الحسناء العقيم وعليكم بالشوهاء- أو قال السوداء- الولود فإني مكاثر بكم.
وساق له ابن عَدِي ثمانية عشر حديثا مناكير. انتهى.
وقال: وله غير ما ذكرت وعامتها لا يتابع عليها والضعف بين على حديثه.
وقال البزار: روى، عَن حُمَيد، عَن أَنس أحاديث لم يتابع عليها.
وقال أبو نعيم الأصبهاني: ضعيف روى عن ثابت مناكير.

.2208- (ز): حسان بن أبي عباد.

عن سعيد بن جبير.
وعنه الأعمش.
أخرج الحاكم في تفسير القصص من المستدرك من طريقه حديثا ووقع فيه (حسان) غير منسوب ثم قال: حسان هو ابن أبي عباد احتجا به.
وتعقبه الذهبي بأنه لا يدرى من هو ولم يحتجا به وإنما يروي الأعمش عن حسان بن أبي الأشرس.

.2209- حسان بن عبد الله المزني البصري.

عن أيوب.
وعنه إسماعيل بن عياش.
له حديث في البيع.
قال الأزدي: منكر الحديث.
قلت: النكارة من جهة الراوي عنه. انتهى.
والحديث المذكور رواه عن أيوب، عَن مُحَمد بن سيرين، عَن أبي هريرة أن رسول الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مر برجل وهو يساوم صاحبه فجاءه رجل فقال للمشتري: دعه لا تزد، فقال رسول الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «دعوا الناس يرزق الله بعضهم من بعض ومن استنصح أخاه فلينصحه».

.2210- (ز): حسان بن عبد الله الجعفي.

ذَكَره الطوسِي في رجال الشيعة.
وقال علي بن الحكم: كان ثقة قليل الحديث.

.2211- (ز): حسان بن أبي عيسى الصيقلي.

ذكره علي بن الحكم في مصنفي الشيعة وقال: روى عنه الحسن بن علي بن يقطين حديثا كثيرا.

.2212- حسان بن غالب [أَبُو القاسم].

عن مالك.
متروك.
ذكره ابنُ حِبَّان فقال: شيخ من أهل مصر يقلب الأخبار ويروي عن الأثبات الملزقات لا تحل الرواية عنه إلا على سبيل الاعتبار.
أخبرنا محمد بن المُسَيَّب، حَدَّثَنَا الفتح بن نصير الفارسي، حَدَّثَنَا حسان بن غالب، أخبرنا مالك، عَنِ ابن شهاب عن سعيد، عَن أبي بن كعب مرفوعا: من سرح لحيته ورأسه في ليلة عوفي من أنواع البلاء.
ومن مصائبه، حَدَّثَنَا ابن لَهِيعَة عن عُقَيل، عَن الزُّهْرِيّ، عَن أنس مرفوعا: الأنصار أحبائي وفي الدين إخواني وعلى الأعداء أعواني.
قال الحاكم: له عن مالك أحاديث موضوعة. انتهى.
وقال الأزدي: منكر الحديث.
وقال أبو نعيم الأصبهاني: حدث عن مالك بالمناكير.
وقال الدارقطني: ضعيف متروك.
وأورد حديث من سرح... من طريق أخرى عن الفتح وأورد بالإسناد المذكور حديثا آخر في فضل عمر بن الخطاب وقال: لا يصح هذا عن مالك، وَلا، عَن الزُّهْرِيّ ثم قال: إن الحديثين موضوعان.
وأما ابن يونس فوثقه ونسبه: ابن غالب بن نجيح، مولى أيمن الرعيني وقال: يكنى أبا القاسم، يروي عن مالك والليث، وَابن لَهِيعَة، توفي بِدِلاَص من صعيد مصر في رجب سنة 223.
وقال الدارقطني في غرائب مالك بعد أن أورد من طريق الفتح بن نصير عن حسان بن غالب عن مالك، عَنِ ابن شهاب عن سعيد، عَن أبي بن كعب في فضل عمر لو لبثت مثل ما لبث نوح في قومه ما بلغت فضل عمر. وقال هذا لا يصح عن مالك.
وفتح وحسان ضعيفان وهذا الحديث وحديث المشط موضوعان.

.2213- حسان بن محرش.

تابعي.

.2214- وحسان بن منصور.

عن بعض التابعين.
مجهولان. انتهى.
والأول ذكره ابنُ حِبَّان في الثقات وقال: يروي المقاطيع.

.2215- (ز): حسان بن مهران الجمال أخو صفوان.

كوفي كاهلي ويقال: غنوي.
رَوَى عَن أبي جعفر الباقر وولده جعفر، وَغيرهما ويقال: إنه روى أيضًا عن موسى بن جعفر.
روى عنه علي بن النعمان وعلي بن سيف.
ذَكَره الطوسِي، وَابن النجاشي والكشي وعلي بن الحكم في رجال الشيعة.
ووثقه الطوسي، وَابن النجاشي.
وفرق الطوسي بين الغنوي والكوفي وهما واحد وبذلك جزم ابن عقدة.

.2216- (ز): حسان بن المداري.

رَوَى عَن عَلِيّ بن الحسين زين العابدين وأدرك بعض الصحابة وكان عارفا بالتفسير.
روى عنه ابن جريج، وَغيره.
ذكره الكشي في رجال الشيعة وقال: ثقة مستقيم الطريق.

.2217- (ز): حسان العامري.

.2218- (ز): وحسان المعلم.

ذكرهما الطوسي في رجال الشيعة.

.2219- (ز): حسان.

عن عبد الأعلى عن زياد عن الحسن، عَن أَنس عن النبي صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ألا أحدثكم عن أجر ثلاثة؟ قيل من هم؟ قال: أجر المعلمين والمؤذنين والأئمة: حرام.
أخرجه حسين بن محمد التفليسي في كتاب الأعداد.
وقال الجوزقاني في الأباطيل: زياد ضعيف وحسان مجهول.

.-مَنِ اسْمُهُ الحسن:

.2220- (ز): الحسن بن أبجر.

ذَكَره الطوسِي في رجال الشيعة.
وقال علي بن الحكم: أسند عن جعفر الصادق وهو قليل الحديث.

.2221- (ز): الحسن بن إبراهيم بن عبد الله بن الحسن بن الحسن بن علي بن أبي طالب.

ذَكَره الطوسِي في شيوخ الشيعة وقال: كان من رجال جعفر الصادق.

.2222- (ز): الحسن بن إبراهيم بن عبد العزيز بن عبد الملك التميمي النيسابوري أبو علي بن أبي القاسم.

ذكره ابن أبي طي فقال: كان أحد علماء الشيعة الفضلاء وأحد وجوه نيسابور وقد حدث كثيرا وكان من تلامذة أبي سعيد مسعود بن ناصر السجزي الحافظ وعاش إلى بعد الخمس مِئَة.

.2223- (ز): الحسن بن إبراهيم العلوي النصيبي.

من ذرية إسحاق بن جعفر الصادق.
ذكره أبو المفضل النباتي في وجوه الشيعة وقال: سمعت عليه حديثا كثيرا وله تصنيف في طرق حديث الغدير. وروى، عَن مُحَمد بن علي بن حمزة، وَغيره.

.2224- ز الحسن بن إبراهيم بن الحسن بن الحسين بن الحسن بن علي بن خلف بن راشد بن عبد العزيز بن سليمان زولاق الليثي المصري المؤرخ المشهور.

صنف عدة تواريخ لمصر وفضائلها وقضاتها وأمرائها.
وأخذ عن الكندي وتفقه على ابن الحداد وسمع من جمع كثير يعرف ذلك من تصانيفه وولي المظالم في أيام الفاطمية ورماه ابن عين الغزال بالكذب، وَابن عين الغزال لا أعرفه.
وابن زولاق صدوق لا شك فيه لكنه كان يظهر التشيع للفاطميين، وَلا يبعد أنه كان حقيقة فإن ذلك يظهر من تصانيفه التي صنفها قديما.
وكان مولده سنة ست وثلاث مِئَة، ومات في ذي القعدة سنة 387.
قال ياقوت في معجم الأدباء: كان من علماء مصر ووجوهها وأرخ وفاته سنة ست.

.2225- (ز): الحسن بن إبراهيم القصبي الواسطي.

رَوَى عَن مُحَمد بن وزير الواسطي عن يزيد بن حميد، عَن أَنس رفعه: ما قدمت أبا بكر وعمر ولكن الله قدمهما ومن بهما عليَّ فأطيعوهما واقتدوا بهما ومن أرادهما بسوء فإنما يريدني والإسلام.
أخبرنا به أحمد بن أبي بكر المقدسي في كتابه عن سليمان بن حمزة أن الحافظ أبا عبد الله محمد بن سعيد المؤرخ أخبرهم في كتابه، أخبرنا أبو طالب الكتاني، أخبرنا أبو الحسن علي بن محمد بن علي كاتب الوقف، أخبرنا أبو القاسم عُبَيد الله بن هارون القطان، حَدَّثَنَا أبو علي بن المعلى وأبو القاسم عُبَيد الله بن محمد البزار قالا، حَدَّثَنَا أبو القاسم الحسن بن إبراهيم به.
وهذا حديث باطل ورجاله مذكورون بالثقة ما خلا الحسن فإني لا أعرفه ورجال إسناده سوى شيخنا وشيخه واسطيون ويحتمل أن يكون هو الذي بعده.

.2226- (ز): الحسن بن إبراهيم بن عبد الصمد الخزاز.

.2227- (ز):، وَالحسن بن إبراهيم الكوفي.

ذكرهما الطوسي في رجال الشيعة وقال في الأول: سمع منه موسى بن هارون التلعكبري سنة 337 بالكوفة وأثنى عليه وقال في الثاني: روى، عَن عَلِيّ بن موسى الرضا.
وعنه علي بن سليمان.

.2228- (ز): الحسن بن إبراهيم بن بندار.

ذكره ابن بانويه في الذيل وقال: كان إماميا فقيها صالحا يلقب صفي الدين.

.2229- (ز): الحسن بن إبراهيم بن محمد بن جعفر الحمصي.

ذكره ابن أبي طي وقال: أخذ عنه أبي وقال: كان فقيها إماميا مناظرا.
مات سنة أربعين وخمس مِئَة وقد عمر طويلا.